رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى
ads

«الحياة اليوم» ينشر مشروعات وزارة البترول خلال عامي 2022و 2023

الخميس 05/مايو/2022 - 06:10 م
الحياة اليوم
محمود السعدي
طباعة

يتابع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عددًا من المحاور الرئيسية التي وضعتها الوزارة للتنفيذ خلال العام الجاري 2022 والربع الأول من العام 2023، لتطوير العمل بالوزارة، وهى مبادرة "حياة كريمة” لتوصيل الغاز للريف المصري، وتطوير ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، وجهود التحول الطاقي ودعم صناعة البتروكيماويات المصرية.

المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”

يضع "الملا" المبادرة الرئاسية حياة كريمة نصب عينيه، لتوصيل الغاز الطبيعى لقرى المبادرة وتوفير خدمة حضارية لأهالي القري، وذلك بديلاً عن أعباء استخدام وتداول اسطوانات البوتاجاز.

ووصف الملا المبادرة بأنها قصة نجاح للدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تعكس فكر وتوجهات القيادة السياسية في الارتقاء بنوعية الخدمات وتحسين مستوى المعيشة لنحو 60 مليونًا من سكان قرى ريف مصر.

تطوير الشبكة القومية للغازات الطبيعية

كما تعمل الوزارة في الوقت الحالي لتطوير ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لتلبية احتياجات المواطنين فى ظل التوسع فى مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة لاستدامة تأمين إمدادات الغاز الطبيعي للسوق المحلى، فضلاًَ عن كونها أحد المحاور الرئيسية فى تحقيق المشروع القومى لجعل مصر مركزاً إقليمياً لتجارة الطاقة.

دعم جهود التحول الطاقي

فيما طوّرت الوزارة خلال الفترة الماضية سياسات واستراتيجيات التوسع في الطاقات الخضراء، لدعم جهود التحول الطاقي وخفض الانبعاثات للحفاظ على البيئة، بالتزامن مع استضافة مصر للقمة العالمية للمناخ COP 27 أواخر العام الجارى.

وكشف الوزير في وقت سابق أن الإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها مصر مكنتها من مراجعة مزيج الطاقة المصرى وزيادة نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة فيه وأن مصر تمتلك بنية تحتية متنوعة وموقعاً جغرافياً متميزاً ما يؤهلها لأن تصبح أحد أكبر الدول المنتجة للطاقات الخضراء في المنطقة.

دعم صناعة البتروكيماويات المصرية

ووضعت الوزارة رؤية طموحة تهدف إلى تحقيق المزيد من النجاحات فى مجال صناعة البتروكيماويات خلال الفترة القادمة، كونها صناعة القيمة المضافة وتحقّق الاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، خاصة الغاز الطبيعى وينعكس مردودها الإيجابى على الاقتصاد القومى.

فيما وجه "الملا" بأهمية التنسيق والمتابعة المستمرة لأعمال تنفيذ المشروعات الجديدة وكذا أعمال الصيانة الدورية وأعمال التطوير الجارى تنفيذها بشركات البتروكيماويات القائمة باستخدام أحدث التكنولوجيات المتطورة لمواكبة التحديات والمتغيرات التي تشهدها الأسواق العالمية مع مراعاة تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة، والعمل على تذليل أي تحديات قد تؤثر على مراحل التنفيذ وفقاً للبرامج الزمنية المحددة، وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلى المتنامية وتقليل كميات الاستيراد من المنتجات البتروكيماوية التي تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية الصغيرة والمتوسطة.

                                           
ads
ads
ads