رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
محمود عبد الحليم
رئيس التحرير التنفيذي
فريد همودى

أول شجرة دجاج في العالم

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 07:11 م
محمد سلامة شاعر وموسيقار
محمد سلامة شاعر وموسيقار
محمد سلامة - شاعر وموسيقار
طباعة


صدِّقْ أو لا تُصدِّقْ.. في سَبْق صحفي لم يُشهَد له مثيل، وتحت أضواء كاميرات أشهر فضائيات العالم، وبعدما قرأت أول إبريل الماضي عن أحدث طُرُق زراعة المكرونة الإزبكيتي بصوص الرُّوبْيَان (الجمبري) في حديقة المنزل؛ ندعوكم للاستمتاع بمشاهدة حصاد ثمار أول شجرة دجاج في العالم!

حيث نقدم لكم الطريقة النموذجية لزراعة البيض البلدي في مزارع الريف الهولندي، وكيفية حصاد الكتاكيت من شجر البيض المزروع على شط الترعة.

القصة بدأت لما كنت باسأل نفسي: ليه فيه جزء فاضي داخل بيض الدجاج فيه هواء؟!

واكتشفت مع البحث أنه عند وضع البيضة تحت الميكروسكوب، هنشوف تشقُّقات كتيرة في القشرة الخارجية للبيضة، ولكن وسط كل التشقُّقات دي هنكتشف ثقب صغير نافذ، يسمح بمرور الأكسجين من خارج البيضة إلى الشرايين الدموية للجنين داخلها والمجاورة للقشرة، وأيضًا يسمح بخروج ثاني أكسيد الكربون من داخل تلك الشرايين إلى خارج البيضة، عن طريق حقيبة غشائية، ترتبط من جهة بأمعاء الكتكوت، والجهة الأخرى بالسطح الداخلي لقشرة البيضة.

واكتشفت إنه في اليوم الرابع يتم تحديد الكائن داخل البيضة، حي أو ميت، وفي اليوم السابع يتكون الجنين بشكل واضح، وفي اليوم الــحادي عشر يبدأ القلب في النَّبْض، وفي اليوم الرابع عشر تكتمل أجهزة الجنين، ويبدأ الريش في النمو.. الريش الذي يتسبب في سد ثقب التنفُّس بداية من اليوم الــثامن عشر.

ومن بداية هذا الوقت يبدأ الجنين في تنفُّس الهواء الموجود والمُختزَل في التجويف الداخلي أعلى البيضة، وذلك بعد ثقب الطبقة الجلدية الرقيقة الموجودة أسفل القشرة، والتي تُسمَّى "الكُفْت"، وبعد نقر قشرة البيضة وكسرها، وفي اليوم الـحادي والعشرين يتنفس أكسجين الهواء الجوي، ويُخرِج ثاني أكسيد الكربون بشكل طبيعي.

وبعد ما عرفنا إن قشر بيض الدجاج اللي بنرميه واحد من أفضل أنواع السماد للتربة الزراعية؛ لأنه عبارة عن كالسيوم صافي زي قشر الموز اللي بنرميه، واللي فيه نسبة عالية من الماغنيسيوم المغذي للتربة، وبعد ما شفنا الصين إزاي نجحت في تفريخ الكتاكيت بعد 21 يوم، بعد تفريغ محتوى البيضة في كيس نايلون داخل كوب بلاستيك، استعِدُّوا لموسم حصاد أول شجرة دجاج في العالم.

وبعد الهَرَج والمَرَج والضحك والتَّحْفيل، لقيت اللي بيسألني: إنت بتتكلِّم جَدّ، ولا بتهرّجَ؟!

وكان الرد : أنا كل هزاري جَدّ ف جَدّ، وكل حرف كتبته في المقال حقيقي مليار %، حتى صياغة المقدمة بتفسرها الفقرة قبل الأخيرة.

وقصدت الإجابة على سؤال كبير كان بيشغلني، وهو:

س: هل عدد ونِسَب المشاهدات لها علاقة بــ :

مضمون المقال ومدى أهميته بالنسبة للقارئ؟!

أم أنها تعتمد على:

العنوان والتصميم اللافت للنظر المثير للجدل والمستفز للفضول والمتميز بروح الدعابة أحيانًا؟!

انتهى المقال، وفي انتظار الإجابة....

*************************************

مقالات أخرى للكاتب:

فنجال قهوة مظبوط

سر هروب ديليسيبس قبل الفجر


قررت أقاطع التاريخ


كلمتين.. قبل ما يفوت الأوان


قصيدة "الخلاصة في كلمتين"


محاكمة عقل ما لهوش قلب


احذر الجَلد بالصوت العِقابي


جنون المراهقين عباقرة المستقبل